سيدة مسلمة
من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين 829894
ادارة المنتدي من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين 103798
سيدة مسلمة
من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين 829894
ادارة المنتدي من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين 103798
سيدة مسلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سيدة مسلمة

لااله الا الله محمد رسول الله ( للنساء فقط )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
جميع المشاركات تعبر عن رأي كاتبتها دون ادنى مسئولية على ادارة الموقع

المواضيع الأخيرة
» العاب قديمة مسلية للتحميل المباشر منتقاه لطلبات الاعضاء
من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2018 9:46 pm من طرف مفيدة155

» من هو ذو القرنين
من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2018 1:11 am من طرف سارة أحمد

» افضل تصميمات لتطبيقات الجوال
من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين I_icon_minitimeالأربعاء مايو 30, 2018 10:49 am من طرف 2Grand_net

» افضل متجر للاندرويد
من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2018 10:33 am من طرف 2Grand_net

» تصنيف تطبيقات الاندرويد الاكثر استخداما مؤخرا
من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 15, 2018 5:11 pm من طرف 2Grand_net

» اكثر 100 تطبيق ايفون استخداما فى :- دول الخليج & الشرق الاوسط
من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين I_icon_minitimeالإثنين مايو 07, 2018 3:34 pm من طرف 2Grand_net

» مقال :- أفضل 5 تطبيقات جوال أندرويد 2018
من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين I_icon_minitimeالأحد أبريل 29, 2018 11:53 am من طرف 2Grand_net

»  فيسبوك يطوّر "خاصية السلامة"
من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين I_icon_minitimeالجمعة يناير 05, 2018 8:48 pm من طرف سيدة مسلمة

» ما لا تعرفه عن الاتراك
من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين I_icon_minitimeالجمعة يناير 05, 2018 8:48 pm من طرف سيدة مسلمة

» سعر الدولار الامريكى اليوم فى البنوك والسوق السوداء
من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين I_icon_minitimeالخميس أغسطس 10, 2017 6:29 am من طرف bedo12121112

العناصر فى الاعلى

             
               






عنصر شخصي

 

 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام ايمان
عضو مميز
ام ايمان


اسم الدولة : مصر
عدد المساهمات : 131
نقاط : 241
تقييم : 80
تاريخ التسجيل : 31/10/2013

من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين Empty
مُساهمةموضوع: من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين   من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 31, 2013 8:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني ........ سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعد تفسير الجلالين من أنفس التفاسير واخصرها ، وحرص الشيخ ابن عثيمين على قراءته والتعليق عليه ، وها هنا بعض تعليقات الشيخ
وللمعلومية فالاستداركات من باب التكميل فلا يثنك أخي طالب العلم عن هذا التفسير الجليل لهذين الإمامين الجلالين

سورة لقمان

ب
سم الله الرحمن الرحيم
الم {1) الله أعلم بمراده } تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (
. في هذا إثبات أن الله أراد به شيئا ولكنه لا يُعلم ، إذاً نأخذ من كلام المفسر أن لهذه الحروف معنى ولكن الله أعلم به .
وقال بعض أهل العلم : إن لها معنى ، وجعلوا يتخبطون في هذا المعنى ويجعلونها رموزا لما جعلوه له . والصحيح كما قال مجاهد أن هذه الحروف أصلا لا معنى لها وذلك لأن القرآن نزل باللغة العربية كما قال تعالى : ( بلسان عربي مبين ) وقال : ( إنا أنزلناه قرآنا عربيا ) وقال : ( إنا جعلناه قرآنا عربيا ) وليس لهذه الحروف في اللغة العربية معنى ، وعلى هذا نقول : أنه لا معنى لها ، فإذا قال قائل كيف تجزم بنفي المعنى ؟ والجواب ما تقدم من أن القرآن نزل باللغة العربية وهذه الحروف بمقتضى اللغة ليس لها معنى . إذاً فما الفائدة من وجودها بالقرآن ؟ والجواب : أن هذه التي قد نقول فيها الله أعلم بمراده . ولكن بعض أهل العلم التمس لهذا حكمة بأنه إشارة إلى أن هذا القرآن الذي أعجزكم لم يأت بحروف جديدة وإنما من الحروف التي يتركب منها الكلام العربي ، ومع ذلك أعجزكم ، قالوا : ولهذا لا يأتي الابتداء بهذه الحروف الهجائية إلا وبعده ذكر القرآن أو ما هو من خصائص القرآن مثل : ( آلم ذلك الكتاب .. ) وهكذا ، تأمها . وفي بعض السور مثل ( آلم غلبت الروم ) ( آلم أحسب الناس أن يتركوا ... ) ليس فيها ذكر القرآن ، لكن فيها ما هو من خصائصه فـ ( غلبت الروم ) هذا من أمور الغيب ، ولا يُعلم إلا بالوحي ، وقوله تعالى : ( أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ، ولقد فتنا الذين من قبلهم ) هذا فيه من أمور الغيب و هو الإخبار عمن سبق ، وهذا القول – اعني أنه ليس لها معنى ولكن لها مغزى وفائدة – هو ما ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية وسبقه إليه الزمخشري .
ــــــــــــــــــــــ
وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ ) محمود في صنعه

قصر المؤلف رحمه الله في تفسير الحميد من وجهين ؛ ذلك أنه قال : إن " الحميد " بمعنى المحمود ، والصحيح أنها بمعنى المحمود والحامد فهو سبحانه وتعالى حامد لمن يستحق الحمد ، وما أكثر الثناء على من يستحقون الثناء في كتاب الله عز وجل وهو كذلك محمود على كمال صفاته وتمام إنعامه .
أما الوجه الثاني مما قصر فيه المفسر فقد قال : إنه المحمود في صنعه ، والصواب أنه محمود في صنعه وهو الخلق فيُحمد على إيجاده وعلى إعداده وعلى إمداده وفي شرعه أيضا فإن شرعه أكمل الشرائع وأنفعها للعباد ومن سن للخلق طريقا تستقيم به أمورهم فهو أهل للحمد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ ( أي أهل مكة ( مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ (

هذا بناء على قاعدته رحمه الله أن كل السور المكية يحمل فيها العموم في مثل هذا السياق على الخصوص وهو أهل مكة ، والصواب أن ذلك عام في أهل مكة وغيرهم .
ـــــــــــــــــــــــــ
} وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ ) المعبر بها عن معلوماته يكتبها بتلك الأقلام بذلك المداد ولا بأكثر من ذلك لأنه معلوماته تعالى غير متناهية ( إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (

عفا الله عن المؤلف فقوله في أن المراد بكلمات الله أنها معلوماته بمعنى ( ما نفد ما يعلمه ) تحريف ظاهر فالله يقول : ( ما نفدت كلمات الله ) فالكلمات هي التي تكتب ، أما المعلومات فقد تكتب وقد لا تكتب ، إذاً فمعنى ( ما نفدت كلمات الله ) أي كلماته حقيقة فلو أمليت على أحد وصارت البحار مدادا لها و الأشجار أقلاما ما نفدت ، ووجه ذلك ظاهر ويدل على عظمة الله سبحانه وكمال قدرته .
ــــــــــــــــــــــــــ
( إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) لا يخرج شئ عن علمه وحكمته .
فسر الحكمة بالعلم ، وقد سبق لنا أن الحكيم مشتق من الحكم والحكمة فهو حكيم لا يخرج عن ملكه وحكمه شئ وحكيم لا يخرج عن حكمته شئ ، إذا فهو حاكم ومُحكِم .
ــــــــــــــــــــــــــــ
{61} ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ ) يعبدون ( مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (
هذا فيه قصور ، والصواب : يعبدون ويسألون كما قال تعالى : ( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة ) فيدعو أي يسأل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ ) يعبدون ( مِن دُونِهِ الْبَاطِلُ ) الزائل ( وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (
هذا فيه نظر ؛ لأن المراد بالباطل هو الذي لا خير فيه ومنه حديث ( أصدق كلمة قالها شاعر قول لبيد : ألا كل شئ ما خلا الله باطل ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
} إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ) أذكر أم أنثى ولا يعلم واحدا من الثلاثة غير الله تعالى ( وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (

اقتصاره على ( أذكر أم أنثى ) فيه نظر لأن علم ما في الارحام ليس متعلقا بالذكورة والأنوثة فقط ، بل ما هو أعم .
وقول المفسر ( ولا يعلم واحد من الثلاثة غير الله ) نقول في حق الجنين : نعم هذا قبل تكوينه يمكن ، ولكن بعد أن يتكون يعلمه غير الله فهذا الملك يعلم أنه ذكر أم أنثى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة وافتخر
عضو جديد
عضو جديد
مسلمة وافتخر


اسم الدولة : مصر
عدد المساهمات : 13
نقاط : 41
تقييم : 20
تاريخ التسجيل : 30/10/2013

من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين   من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 01, 2013 11:19 am

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلميذة الاسلام
عضو جديد
عضو جديد
تلميذة الاسلام


اسم الدولة : مصر
عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
تقييم : 0
تاريخ التسجيل : 18/01/2014
العمر : 23

من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين   من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 11:28 pm

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اســراء
عضو جديد
عضو جديد
اســراء


اسم الدولة : السودان
عدد المساهمات : 16
نقاط : 16
تقييم : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2014
العمر : 26

من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين   من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين I_icon_minitimeالأربعاء يناير 29, 2014 5:52 pm

الســـلم علیکم :
موضوع جمیل ..
وطرح رائـع ...
بورکــــت ...‏
تقبلی مروری ..‏
وشکرا‎ ‎
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الفلق
» تفسير سورة عم مصور
» تفسير سورة الاخلاص
» تفسير سورة الإخلاص
» تفسير ولن ترضى عنك اليهود ولا النصاري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدة مسلمة  :: منتدي سيدة الاسلامي :: القران الكريم-
انتقل الى: